رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
وزير التموين: تحريك سعر رغيف الخبز لن يمس الفئات الأكثر احتياجا

تم النشر في 01 / 03 / 2022 12:14:16 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قيمة سعر رغيف الخبز المدعم أقل من القيمة الحقيقية الفعلية، موضحا أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم الحقيقية تصل إلي 65 قرشا، ويحصل المواطن المقيد على البطاقة التموينية على الرغيف بسعر 5 قروش.

وأكد الوزير خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج علي مسؤوليتي على فضائية صدي البلد، أنه لن يتم المساس بالفئات الأكثر احتياجا ومنهم تكافل و كرامة، ولن يتم المساس أيضا ببطاقات التموين المدرجة حاليا، في حالة تحريك سعر رغيف الخبز.

وقال المصيلحي، إنه يتم دراسة الرفع التدريجي للخبز مع تحديد الفئات الأكثر احتياجا لتعويضهم والذين يبلغ عددهم 25 مليون مواطن، مضيفا أنه يتم دراسة تجربة خلط القمح مع الشعير منذ عامين بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، حيث أن إنتاج فدان الأرض من الشعير طن فقط أو 1.1 طن، لافتا أن 250 ألف فدان ينتجوا 250 ألف طن فقط.

 

وكان إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، كشف تفاصيل تحريك سعر رغيف الخبز بعد تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، التي قال فيها إنه سيحدث تحريك لأسعار الخبز، مع وضع مجموعة من السيناريوهات كي لا تتأثر الفئات المهمشة بأي تضرر. 

وقال عشماوي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه تم رفع كفاءة المخابز وأصبحت تعمل بالغاز، وتم التأمين على العاملين بهذه المنظومة، إلى جانب ارتفاع سعر طن القمح (تكلفة رغيف الخبز تصل لـ 70 قرشًا ويباع بـ 5 قروش فقط).

وأشار مساعد وزير التموين، إلى البقاء على نفس سعر المنتج مع ارتفاع قيمة مثيله الموجود في السوق، مؤكدًا أن الأمر قيد الدراسة أمام اللجنة المسئولة عن حوكمة الدعم المطلق، لافتًا إلى أن هناك أكثر من دراسة خاصة بسعر الخبز.

وأوضح إبراهيم عشماوي، أن الدراسات المتعلقة بالأسعار متأنية وفي صالح المواطن «عند النظر والتحليل في سلعة مثل الخبز؛ ندرس بعناية كافة أسعار المنتجات الأخرى»، موضحًا أن هناك 72 مليون مواطن يستفيدون من الخبز المدعم.

وأكد عشماوي، أن دراسات زيادة السعر أو تقليل الأوزان أو خفض عدد الخبز، في هذا الصدد، لم يتم التوصل فيها إلى قرار «بطمن المواطن إننا في دراستنا لم نقرر بعد ماذا سيحدث في هذه السلعة الاستراتيجية»، لافتًا إلى أن الدراسات تكون بمشاركة وزير التموين ووزير المالية، وخبراء في السلع الاستراتيجية.

ولفت مساعد وزير التموين، إلى أنه بخصوص المواطنين ممن هم خارج منظومة الدعم الوزارة غير معنية بهذا الأمر «الأسعار حرة لمن هم خارج المنظومة التموينية»، مؤكدًا أن التضخم وصل إلى 7% في أمريكا منذ حوالي 40 عامًا «واحنا في نفس الرنج 7% - 8%»، لافتًا إلى أن مصر تستورد 97% من خامة الزيت من الخارج؛ حيث ارتفع الزيت بنسبة 34%.

وأشار إبراهيم عشماوي، إلى أن مصر تحاول المحافظة على المواطن في ظل التقلبات السعرية، مؤكدًا أن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من زيادة الأسعار عالميًا، والمواطن يتحمل الجزء الأقل «الموسم اللي فات قارب الإنتاج المحلي للقمح على 3.4 مليون طن، ونستورد ما يقرب من 6 إلى 7 ملايين طن».