رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
أسعار العمرة الجديدة.. ومستندات الحصول على التأشيرة

تم النشر في 21 / 02 / 2022 22:13:52 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

تواجه شركات السياحة الدينية تعسفًا من وزارة السياحة والآثار بحسب طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب عمرو حسين هندي، عضو مجلس النواب، للجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، للمناقشة اليوم الإثنين. 

وبحسب طلب الإحاطة فإن وزارة السياحة والآثار تصر على تحديد عدد المعتمرين بعشرين ألف معتمر خلال شهر رجب مما يسفر عنه قيام كل شركة مؤهلة لتنفيذ العمرة طبقا لضوابط وزارة السياحة بما يتراوح ما بين ١٠ إلى ١٥ تأشيرة. 

واشترطت الضوابط المصرية أن يكون لدى المعتمر شهادة صحية من إحدى الجهات المعتمدة من وزارة الصحة تفيد بأن المسافر لا يعانى من أى أمراض مزمنة، وأنه يتلقى المسافر جرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا بما فيها الجرعة التعزيزية، وذلك لمن مر على تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح 6 شهور.

وتعتمد المملكة العربية السعودية ٤ أنواع من اللقاحات (إسترازينيكا، وفايزر، وموديرنا وجونسون)، وبالنسبة للقاحى «سينوفارم» و«سينوفاك» فهما مقبولان لدى المملكة ولكن بشرط أن يخضع المعتمر عند وصوله للأراضي السعودية لحجر صحي لمدة 3 أيام، أو يحصل على جرعة تنشيطية من التطعيمات الأخرى المعتمدة لدى المملكة.

كما اشترطت الضوابط أيضا إجراء المعتمر تحليل «PCR» قبل سفره إلى الأراضى المقدسة بـ٧٢ ساعة، وتحليل آخر قبل عودته إلى مصر من المملكة العربية السعودية، إلى جانب إجرائه لتحليل« ID Now COVID-19Test »عند الوصول إلى المنافذ المصرية.

وكذلك وجود وثيقة تأمين على كل معتمر فى حدود 100 ألف جنيه لتغطية النفقات فى حال عانى المعتمر من مشكلات صحية فى ظل الجائحة، وقد ألزمت الضوابط شركات السياحة بوجود عقد استرشادى بينها وبين المعتمر يتضمن كل بنود تنفيذ رحلة العمرة.

وبالرغم من عدم وضوح الرؤية بالنسبة لموسم العمرة ٢٠٢٢ لكن الشركات تواصل تقديم عروضها للمواطنين، وتتفاوت أسعار البرامج للمستوى الأول، التي تتراوح ما بين ١٢ ليلة (٦ ليالي مكة و٦ ليالي المدينة) والتي تبدأ بـ ٤٠ ألف جنيه إقامة في غرفة رباعية، و٤٢ ألف جنيه إقامة في غرفة ثلاثية و٤٣٨٠٠ جنيه إقامة في غرفة ثنائية

وبالنسبة لبرامج المستوى الثاني ١٤ ليلة (٨ ليالي مكة و٦ ليالي المدينة) تبدأ بـ٣٤ ألف جنيه إقامة في غرفة رباعية و٣٥ ألف جنية إقامة في غرفة ثلاثية، و٣٦٥٠٠ جنيه إقامة في غرفة ثنائية. 

وتشمل هذه الأسعار تذكرة الطيران (القاهرة - المدينة، جدة- القاهرة) والحجر الصحي والتأمين بالسعودية. 

 

وتشترط الشركات توفير هذه المستندات:

- جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن سنة من تاريخ الرحلة ويوجد به صفحتين خاليتين على الأقل. 

- يراعى وجود محرم للسيدات أقل من ٤٥ عام والرجال لا يقل عمرهم عن ١٨ عام إلا في حالة السفر مع ولي الأمر. 

- 3 صور شخصية خلفية بيضاء وأن تكون صور السيدات بالحجاب

- شهادة صحية ضد الالتهاب السحائي والحمى الشوكية من وزارة الصحة والآثار مرفق بها الإيصال. 

- ضرورة حصول المعتمر على شهادة طبية صادرة من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان تفيد خلوه من الأمراض المزمنة. 

- ضرورة إجراء المعتمر تحليل (PCR) قبل سفره بـ٨ ساعات من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان، وفقًا للآلية التي تضعها غرفة شركات السياحة على نفقته الخاصة على أن تكون الشهادة معززة بـQR COD. 

- ضرورة إجراء المعتمر تحليل (PCR) قبل سفره إلى مصر بـ٧٢ ساعة من أحد المراكز المعتمدة في المملكة العربية السعودية. 

- كما يتطلب من المعتمر استخراج تصاريح وموافقة السفر من جهة العمل واستخراج تصريح السفر من القوات المسلحة عند السفر لمن هم في سن التجنيد