رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
6 مزادات في أول مارس.. خطوات شراء سيارة من مصلحة الجمارك

تم النشر في 20 / 02 / 2022 21:41:09 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

تعقد الإدارة المركزية للمبيعات بالهيئة العامة للخدمات الحكومية لصالح مصلحة الجمارك 6 مزادات خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل لسيارات متنوعة تتضمن ماركات فاخرة مثل بي إم دبليو وهامر ومرسيدس وجيب شيروكي وفولكس.

سيارات الجمارك التى يتم بيعها فى جلسات المزاد هي سيارات

 1- تم التنازل عنها لصالح مصلحة الجمارك.

2- سيارات صدر حكم بمصادرتها فى قضايا تهريب جمركى.

3- سيارات تقاعس أصحابها عن سحبها من الدوائر الجمركية وتحولت إلى مهمل بمضي المدة القانونية.

 

خطوات الحصول على سيارة

* تُباع كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بالمزاد بمبلغ (400 ) جنيه. بمقر الهيئة العامة للخدمات الحكومية 7 شارع دكتور محمد حامد فهمي متفرع من شارع التحرير المواجهة لبنك فيصل الاسلامي بالدقي .

* عند شراء كراسة الشروط ( يجب أن تتأكد أن الكراسة معتمدة بشعار الهيئة العامة للخدمات الحكومية + إيصال سداد قيمة الكراسة مدون عليه الاسم صحيح) وهما مجتمعين شرط أساسى لدخول جلسة المزاد.

* يمكن معاينة السيارات بساحات التخزين والمخازن بعد الإعلان عن جلسة المزاد بداية من الساعة 9 صباحا وحتى 2 ظهرا خلال أيام العمل الرسمية وحتى يوم عقد المزاد. ويحق لمشترى كراسة الشروط الراغب فى المعاينة اصطحاب أشخاص آخرين لديهم خبرة في معاينة السيارات.

* تقام جلسات المزاد لسيارات الجمارك المخزنة فى جميع الموانئ والمنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية فى مكان واحد فقط: قاعة النادى المصرى - القاهرة- بعين الصيرة بجوار حديقة الفسطاط ، وفى الغالب تبدأ الجلسة فى تمام الساعة 12 ظهراً

* وفى جلسة المزاد يتم تقديم بطاقة الرقم القومى للأفراد العاديين على أن تكون سارية، وفى حالة الرغبة فى شراء أكثر من سيارة يتم تقديم البطاقة الضريبية للخاضعين للضريبة من التجار.

* على من يرغب في الاشتراك في المزاد شراء كراسة الشروط وسداد مبلغ تأمين أبتدائى لدخول المزاد (10 آلاف جنيه) كتأمين مؤقت بخزينة الجمارك أو أثناء المزاد ( ومن حق رئيس الجلسة رفع التأمين الإبتدائى لحظة انعقاد الجلسة لضمان جدية المتزايدين) ولا يرد التأمين المؤقت إلا بعد انتهاء الجلسة، وفي حالة عدم رسو اي لوط من السيارات على المشترك في المزاد يتم استرداد التأمين. كما يتم خصم مبلغ التأمين الإبتدائى من سعر السيارة في حالة رسو اللوط على المشترك فى المزاد.

* يتم البيع طبقاً للترتيب الوارد بكراسة الشروط ، ويباع كل لوط على حده وبدون عمولة.

يجب على كل مشترك (مزايد) يرغب في شراء اكثر من لوط أن يدفع وصـل تـأمين ابتدائى قبل البدء في التزايد علـى اللـوط الثاني ويتم وضـع وصـل تـأمين لـكـل لـوط علـى حـده وإلا لن يؤخـذ منه عطـاء.

 

شروط أساسية للمزادات  

* فى حالة عدم الاشتراك فى المزايدة أو عدم رسو المزاد على المشترك (المزايد) لا يرد ثمن كراسة الشروط، بينما يتم رد مبلغ 10 آلاف جنيه التي تدفع كتأمين لدخول المزاد.

* يجـب علـى كـل مـن يرسو عليه المزاد سداد مبلغ 30 % (تأمين نهائى) مـن ثمـن الصـفقه بمجرد رسو المزاد. ويتم تحرير محضر ترسية بعد نهاية الجلسة. ويستلم المشترى قسيمة سداد بالتأمين النهائى، وفـي حالـة عـدم سـداد الـ (30%) فـي نفـس الـيـوم يـكـون التأمين المؤقـت مـن حـق الجـهـه الإداريـة.

* يتم سداد باقي المبلغ (70%) خلال 15 يومًا من اليوم التالي لرسو المزاد عليه من خلال البنوك المعتمدة (الأهلى/مصر/القاهرة). وفى خزينة الجمارك. وفور استلام المشترى قسيمة السداد يتوجه لمقر هيئة الخدمات الحكومية للتوقيع على العقد النموذجى. بعد ذلك ترسل هيئة الخدمات الحكومية العقد النموذجى لمصحلة الجمارك لاعتماده من السلطة المختصة، وبعد اعتماد عقد البيع من السلطة المختصة (رئيس مصلحة الجمارك) يرسل العقد إلى الإدارة العامة للمهمل والبيوع الجمركية، التى تقوم بإرسال إخطار لصاحب الشأن بالحضور للاستلام.

*على المشترى التقدم لاستلام اللوط خلال 15 يوما مـن تـاريخ الاخطار (بالنسبة للسيارات المباعة بصفة رسم الوارد)، أما بالنسبة للسيارات المباعة بصفة رسم الصادر يتقدم المشترى للاستلام خلال 45 يوماً. وفي حالة عدم الحضور والاستلام في الميعاد المحدد سيتم تحصيل 1% من قيمة الصفقة عن كل يـوم تـأخير بحد اقصى سبعة أيام. وفي حالة عدم الاستلام بعد تلك المدد يتم الغاء التعاقد ومصادرة التأمين النهائي لصالح الجمارك.

* عند حضور المشترى لاستلام السيارة تشكل لجنة بعضوية ( مندوب هيئة الخدمات الحكومية + أمين عهدة المخزن) لتسليم المشترى ويطلب من المشترى عمل فحص فنى (رفع بصمة الشاسية والموتور) لدى وحدة المرور فى الميناء او المنفذ، ويتم عمل المطابقة والمراجعة بين بيانات السيارة فى كراسة الشروط وبين إستمارة المعاينة وبين نتيجة الفحص الفنى.

* عند التأكد من صحة المطابقة السابقة يتم تسليم المشترى ( السيارة + صورة معتمدة من عقد البيع + رقم الصادر للإخطار الذى يرسلة الجمارك للمرور المركزى بالقاهرة). ثم يحرر الإخطار بمعرفة الإدارة العامة للمهمل والبيوع الجمركية متضمن ( بيانات العقد بالكامل، وبيانات المشترى وعنوانه، وبيانات السيارة ويرفق به الفحص الفنى ) ويرسل بصحبة مندوب جمركى- وليس بالبريد- لتسليمه للمرور المركزى بالقاهرة.

* يتوجه المشترى للمرور التابع لمحل إقامته للسؤال برقم الصادر عن نتيجة الاستعلام الأمنى وموافقة من المرور المركزى بالسير فى إجراءات الترخيص. وعند ورود الموافقة يقوم بإجراءات الترخيص. طبقا لقانون المرور رقم 121 لسنه 2008.* جميـع سيارات الجمارك المباعـة فى المزاد بصـفـة ( تـرخص) أو (تصلح) فإن الحد الزمنى الأقصى لاستخراج بيانات من الجمارك عنها هو مضى خمس سنوات من تاريخ جلسة البيع.

* أما جميـع السيارات المباعـه بصـفـة (لا تـرخص) أو (لا تصلح) يـتم طـمـس رقـم الشـاسـيـه تـحـت اشـراف الجمارك ولجنة التسليم ويتم عمل محضر بذلك ويوقع عليه مندوب الجمارك والمشترى ولا يجوز استخـراج أية بيانات عن السياره بعد البيع.