حذر صندوق النقد الدولي من أن اضطرابات الإمدادات انتزعت جزءاً من النمو الاقتصادي في منطقة اليورو العام الماضي وقد تستمر حتى عام 2023 بسبب "> "صندوق النقد" يحذر من امتداد أزمة الإمدادات في أوروبا إلى 2023 | اليسر جروب
رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
"صندوق النقد" يحذر من امتداد أزمة الإمدادات في أوروبا إلى 2023

تم النشر في 17 / 02 / 2022 18:47:20 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

حذر صندوق النقد الدولي من أن اضطرابات الإمدادات انتزعت جزءاً من النمو الاقتصادي في منطقة اليورو العام الماضي وقد تستمر حتى عام 2023 بسبب الوباء، مما يمثل اختباراً للبنك المركزي الأوروبي.

وبحسب "بلومبرج" قال الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقراً له في تقرير يوم الخميس: "احتمال اختناقات الإمدادات لفترة مطولة يثير تحديات لصانعي السياسة النقدية، والحفاظ على استقرار توقعات التضخم على المدى المتوسط على الرغم الزيادة المؤقتة للتضخم، بما في ذلك من اضطرابات الإمدادات وارتفاع أسعار الطاقة، هو أمر أساسي".

في منشور بالمدونة يلخص نتائج الدراسة، قالت مديرة "صندوق النقد الدولي"، كريستينا جورجيفا، والمؤلفان، أويا سيلاسون وألفريد كامر، إن صدمات التوريد في الوقت الحالي مؤقتة في الغالب، ومن المرجح أن ترتفع الأجور بشكل معتدل.

وقال معدو الدراسة، إنه لهذا السبب، يعد قرار "البنك المركزي الأوروبي" بالإبقاء على السياسة النقدية التيسيرية حتى يستقر التضخم عند هدف 2% متوسط المدى - مقابل أكثر من 5% في الوقت الحالي - أمر منطقي.

عانى الاقتصاد العالمي منذ اندلاع أزمة فيروس كورونا من نقص العمالة، والمكونات، وتعطل، وسائل النقل، وعمليات الإغلاق. في حين أن بعض المعوقات الأكثر حدة بدأت تنجلي بفضل انحسار عدد الإصابات بالفيروس وتخفيف العديد من البلدان للقيود. يحذر "صندوق النقد الدولي" من أن السلالات المتحورة الجديدة المشابهة لسلالة "أوميكرون" تهدد بمزيد من الاضطرابات.

في عام 2021، اقتطعت قيود العرض 2 % من التوسع الاقتصادي في منطقة اليورو، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج الصناعي 6%، كما أنها عززت التضخم، وولدت حوالي نصف الزيادة في أسعار الإنتاج، باستثناء تكاليف الطاقة، وفقاً لـ"صندوق النقد الدولي".

حث "صندوق النقد الدولي" على ضرورة اتخاذ تدابير تنظيمية لتسريع إجراءات الترخيص والخدمات اللوجستية. وبإمكان للحكومات أيضاً الاعتماد على السياسة المالية ولكن يجب أن تجعل الإنفاق موجهاً بشكل جيد لتجنب زيادة الأسعار.