سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط، تراجعًا ملحوظًا في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث يقيم المستثمرون مؤشرات تراجع حدة"> تراجع أسعار النفط في مستهل تعاملات اليوم | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
تراجع أسعار النفط في مستهل تعاملات اليوم

تم النشر في 15 / 02 / 2022 11:54:39 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط، تراجعًا ملحوظًا في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث يقيم المستثمرون مؤشرات تراجع حدة التوتر في الأزمة الأوكرانية واحتمالات زيادة المعروض من الخام في الأسواق، بحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء.

وتراجع سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي  بعد ارتفاعه خلال تعاملات أمس إلى أكثر من  95 دولار للبرميل.

ورغم تحذيرات الولايات المتحدة من احتمالات مهاجمة روسيا للأراضي الأوكرانية خلال الأسبوع الحالي، دعت روسيا إلى مواصلة المساعي الدبلوماسية لتسوية الأزمة، مجددة نفي اعتزامها غزو أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه سيقترح استمرار الاتصالات الدبلوماسية مع الدول الغربية بشأن التوتر في أوكرانيا، وهو ما هدأ المخاوف من نشوب نزاع مسلح على الحدود الروسية الأوكرانية.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء، أنه في الوقت الذي ستسيطر فيه المخاطر الجيوسياسية في أوروبا على حركة الأسواق خلال الأسبوع الحالي، فإن مؤشرات النمو القوي لإنتاج الزيت الصخري في أوروبا واحتمالات عودة النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية مع قرب التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، عززت الآمال في زيادة المعروض من النفط الخام في الأسواق.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.6% إلى 94,92 دولار للبرميل تسليم مارس المقبل، في تعاملات صباح اليوم بنيويورك. وفي تعاملات بورصة لندن تراجع سعر خام برنت بنسبة 0.5%  إلى 96.05 دولار للبرميل تسليم أبريل المقبل.

وقال نيشانت بوشان كبير محللي سوق النفط لدى ريستاد إنرجي "التطورات في شرق أوروبا ستكون حاسمة بالنسبة للسوق العالمية، إذ إن روسيا من أكبر منتجي النفط الخام بطاقة نحو 11.2 مليون برميل يوميًا".

وأضاف: "أي تعطيل لتدفقات النفط من المنطقة سيرفع أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط لأعلى بكثير فوق 100 دولار، في سوق تجد صعوبة لتلبية الطلب المتزايد على النفط الخام مع تعافي الاقتصادات من جائحة فيروس كورونا".