يترقب كثيرون انطلاق أولى مسابقات التعيين المركزية بالجهاز الإدارى للدولة منتصف العام الحالى 2022، بعد توقف حركة التعي"> بعد توقفها 6 سنوات.. تفاصيل أكبر حركة تعيينات حكومية في 4 وزارات | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
بعد توقفها 6 سنوات.. تفاصيل أكبر حركة تعيينات حكومية في 4 وزارات

تم النشر في 10 / 02 / 2022 10:39:04 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

يترقب كثيرون انطلاق أولى مسابقات التعيين المركزية بالجهاز الإدارى للدولة منتصف العام الحالى 2022، بعد توقف حركة التعيينات بشكل تام منذ إقرار قانون الخدمة المدنية فى عام 2016، الذى حظر أى قرارات تعيين منفردة دون مسابقة مركزية يشرف عليها الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بعد موافقة رئيس الجمهورية.

وتأتى وزارات التربية والتعليم، الأوقاف، والموارد المائية والرى، الصحة فى مقدمة الجهات الحكومية التى تستعد لتعيين موظفيين جدد فى عدد كبير من الوظائف الشاغرة، وتستحوذ وزارة التعليم على النصيب الأكبر من الوظائف الشاغرة بعدد 30 ألف وظيفة معلم، يليها وزارة الأوقاف بعدد ألفى وظيفة ما بين إمام  وخطيب وعامل.

 


وظائف التعليم
تستعد وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لإجراء مسابقة مركزية فى يوليو المقبل؛ لتعيين 30 ألف معلم لسد العجز فى بعض التخصصات على مستوى مدارس الجمهورية، ومن المقرر الإعلان فى غضون أيام قليلة عن الشروط والمستندات والتخصصات المطلوبة، ثم فتح باب التقديم إلكترونيًا وفق جدول زمنى محدد.

 

وظائف الأوقاف  
كما تستعد وزارة الأوقاف لفتح باب التقديم على شغل ألفى وظيفة شاغرة اعتبارًا من يوم 15 فبراير الجارى حتى 2 مارس المقبل، حيث تسعى الوزارة للتعاقد مع عدد 1000 متقدم لشغل وظيفة إمام وخطيب ومدرس، و1000 عامل وذلك بالمساجد التابعة لوزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

ويتم التقديم على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة   https://jobs.caoa.gov.eg/ ، والتي تحتوى على الوصف الوظيفي والشروط المطلوبة لشغل كل وظيفة،

ويشترط بالنسبة لوظائف العمال ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عامًا، والحصول على أقل من المتوسط-إعدادية عامة أو أزهرية، مرفقًا المستندات الآتية: الصورة الشخصية، صورة الرقم القومي وجه أول سارية، صورة الرقم القومي وجه ثاني سارية، صورة من صحيفة الحالة الجنائية سارية وموجهة للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة (وجهين بحسب الأحوال)، شهادة التأهيل (بطاقة الخدمات المتكاملة في حالة الإعاقة)، صورة المؤهل، صورة من شهادة الموقف من الخدمة العسكرية.

أما عن وظائف إمام وخطيب ومدرس فيشترط يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن 30 عام، والحصول على مؤهل عال أزهري على ألا يقل التقدير العام التراكمي للمتقدم عن (جيد)، مرفقًا المستندات الآتية: الصورة الشخصية، صورة الرقم القومي وجه أول سارية، صورة الرقم القومي وجه ثاني سارية، صورة من صحيفة الحالة الجنائية سارية وموجهة للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة (وجهين بحسب الأحوال)، شهادة التأهيل (بطاقة الخدمات المتكاملة في حالة الإعاقة)، صورة المؤهل، صورة المؤهل الأعلى إن وجد، صورة من شهادة الموقف من الخدمة العسكرية أو الخدمة العامة.

 

وظائف الرى

تبدأ وزارة الموارد المائية والري تلقى طلبات تعيين 240 مهندسا تخصصات (كهرباء، حاسب آلي، ميكانيكا، اتصالات ومدني) من يوم 20 فبراير الجاري حتى 7 مارس المقبل، وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة https://jobs.caoa.gov.eg/ ، والتي تحتوى على الوصف الوظيفي والشروط المطلوبة لشغل كل وظيفة.

ويشترط فى المتقدمين لشغل الوظائف المعلن عنها: اجتياز التدريب اللازم الذي تتيحه الوزارة لشغل الوظيفة بنجاح وفقاً لما تحدده جهة العمل، الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية، إجادة تامة لاستخدام الحاسب الآلي و تطبيقات، ألا يزيد عمر المتقدم عن 30 عام.

 

وظائف الصحة

وأعلن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة عن حاجة وزارة الصحة والسكان لتعيين عدد 20 بإدارة الوحدات المتخصصة بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، فى وظيفة أخصائى وقاية من الإشعاعات، ويتم التقديم إلكترونيًا عن طريق الضغط على تقديم طلب وملء الاستمارة الالكترونية اعتباراً من 6-2-2022 حتى 2-3-2022.

ويشترط فى المتقدمين لشغل الوظائف المعلن عنها الإلمام الجيد باللغة الإنجليزية بما يتلائم مع طبيعة العمل، والقدرة على التعامل مع الحاسب الآلي، وألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عام، والحصول على مؤهل عال-بكالوريوس علوم تخصص فيزياء حيوية أو بكالوريوس علوم تخصص الفيزياء.

كما يشترط ألا يكون قد سبق الحكم على المتقدم للوظيفة بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبى نهائى، ما لم تمض على صدوره أربع سنوات على الأقل، وأن يجتاز الامتحان المقرر لشغل الوظيفة، اجتياز الكشف الطبى وتحليل المخدرات لمن اجتازوا الامتحانات، وأن يقر المتقدم بقبول العمل فى أى مكان بمصر وفق ما تقتضيه مصلحة العمل بالوزارة.

يذكر أن المادة رقم 12 من قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016 نصت على أن :" يكون التعيين بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية، أو من يفوضه، على أساس الكفاءة والجدارة، دون محاباة أو وساطة، من خلال إعلان مركزى على موقع بوابة الحكومة المصرية متضمناً البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.