رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
تعرف على أسعار برامج العمرة 2022

تم النشر في 07 / 02 / 2022 20:52:53 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

ينتظر المصريون إعلان شركات السياحة عن أسعار برامج العمرة لعام ٢٠٢٢، والذي يعد عامًا استثنائيًا بالنسبة لهذا الموسم، نظرًا لأنه لأول مرة منذ عامين سيتم إطلاق رحلات عمرة بعد فترة توقفها بسبب جائحة كورونا. 

وبسبب متحور أوميكرون أعادت المملكة العربية السعودية، فرض إجراءات التباعد الاجتماعي فى المسجد الحرام بمكة المكرمة بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا ووجود المتحور الجديد «أوميكرون» لتعود المسافات تفصل بين المصلين.

 

وقد حددت وزارة السياحة والآثار فئات الرسوم المقررة على كل شركة سياحية خلال موسم عمرة 1443 هجرية، وهي:

 

  2000 جنيه رسم اعتماد أو تصديق عقد الشركة السياحية إلكترونيا مع الوكلاء السعوديين على البوابة المصرية للعمرة، و500 جنيه رسم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، و500 جنيه رسم استخراج شهادة خاصة ببيانات الشركة السياحية على البوابة.

وبدأت بعض شركات السياحة بالترويج لبرامج العمرة والإعلان عن الأسعار لبرامج عمرة شهري رجب وشعبان، والتي تتراوح في بعض الشركات من ٣٢٥٠٠ جنيه إلى ٣٥ ألف جنيه لبرامج ما بين ٨ و١٠ ليالي، منهم ٤ او ٥ ليالي في مكة وباقي البرنامج في المدينة المنورة. 

وتشمل هذه الأسعار استخراج التأشيرة والانتقالات الداخلية باتوبسيسات حديثة، ومزارات مكة والمدينة، وقد تم احتساب الريال في هذه البرامج بسعر ٤.٣٠ جنيه. 

وفي برامج بعض الشركات الأخرى لشهري رجب وشعبان،  تتفاوت الأسعار لبرنامج ١١ ليلة (٥ ليالي مكة و٥ ليالي المدينة) حسب تميز المكان ما بين إقامة في غرفة رباعية تتراوح ما بين ٣٤٤٥٠ جنيهًا و٤٣ ألف جنية وإقامة في غرفة ثلاثية تتراوح ما بين ٣٥٣٠٠ جنيه و٤٤٥٠٠ جنيه وإقامة في غرفة ثنائية تتراوح ما بين ٣٦٤٠٠ جنيه و٤٦٥٠٠ جنيه. 

وتوفر بعض الشركات برامج ١٠ ليالي (٥ ليالي مكة و٥ ليالي المدينة) تبدأ بسعر ٣٠٦٠٠ جنيه  وحتى ٣٣٩٠٠ جنيه في الغرفة الثنائية، وبالنسبة للغرف ثلاثي ورباعي تبدأ من ٢٥٩٠٠ جنيه وحتى ٢٨٩٠٠ جنيه. 

ورغم اختلاف أسعار شركات السياحة لبرامج العمرة لكنهم اجتمعوا على تنبيه المعتمر بأن أي رسوم تفرضها السلطات المصرية أو السعودية بمنشور رسمي سوف يتحملها المعتمر، كما أن أسعار هذه البرامج غير شاملة للحجر الصحي في حالة تطبيقه. 

واشترطت الضوابط المصرية أن يكون لدى المعتمر شهادة صحية من إحدى الجهات المعتمدة من وزارة الصحة تفيد بأن المسافر لا يعانى من أى أمراض مزمنة، وأن يتلقى المسافر جرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا بما فيها الجرعة التعزيزية، وذلك لمن مر على تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح 6 شهور.

وتعتمد المملكة العربية السعودية ٤ انواع من اللقاحات (إسترازينيكا، وفايزر، وموديرنا وجونسون)، وبالنسبة للقاحى «سينوفارم» و«سينوفاك» فهما مقبولان لدى المملكة ولكن بشرط أن يخضع المعتمر عند وصوله للأراضي السعودية لحجر صحي لمدة 3 أيام، أو يحصل على جرعة تنشيطية من التطعيمات الأخرى المعتمدة لدى المملكة.

كما اشترطت الضوابط أيضا إجراء المعتمر تحليل «PCR» قبل سفره إلى الأراضى المقدسة بـ٧٢ ساعة، وتحليل آخر قبل عودته إلى مصر من المملكة العربية السعودية، إلى جانب إجرائه لتحليل« ID Now COVID-19Test »عند الوصول إلى المنافذ المصرية.

وكذلك وجود وثيقة تأمين على كل معتمر فى حدود 100 ألف جنيه لتغطية النفقات فى حال عانى المعتمر من مشكلات صحية فى ظل الجائحة، وقد ألزمت الضوابط شركات السياحة بوجود عقد استرشادى بينها وبين المعتمر يتضمن كل بنود تنفيذ رحلة العمرة.