رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
لتوزيع لحوم الأضاحي.. تفاصيل 3 بروتوكولات تعاون بين «التموين» و«الأوقاف»

تم النشر في 16 / 01 / 2022 15:33:02 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

وقع  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، 3 بروتوكولات تعاون بشأن توفير الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير اللحوم الطازجة من الأبقار للبلاد طوال العام والاستفادة من الكميات المتوفرة من الأبقار الواردة من السودان والتي تعاقدت الشركة على استيرادها.

وأوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، أن الهدف من التوقيع المبكر للبروتوكولات هو مركزية التخطيط، ما يؤدي إلى رفع مستوى جودة المنتج بجانب تشغيل الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها بجانب تشغيل الكثير من العمالة المؤقتة، مؤكدا أنه توجد منظومة عمل متكاملة يشرف عليها وزارتي التموين والأوقاف والمحافظين.

وأضاف المصيلحي أن البروتوكول الأول والخاص بصك الأضحية والصدقات من اللحوم البلدي، يتضمن قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير كميات من لحوم الأضاحي والصدقات المشفاة والمغلفة والمجمدة داخل كراتين لتوزيعها على الأماكن الأكثر احتياجا داخل مصر.

وأشار إلى أنه سيتم توريد 100 طن بصفة مبدئية من اللحوم المتفق عليها كأضحية، ويمكن زيادة الكمية بكميات أخرى مماثلة في حالة طلب وزارة الأوقاف زيادة الكمية، على أن يكون الذبح ابتداء من أول أيام العيد حتى عصر رابع أيام العيد ويبدأ التوزيع خامس أيام العيد.

وأضاف أن سعر كيلو اللحوم البلدي المشفاة المعبأة عند تسليمه للمحافظات التي تحددها وزارة الأوقاف بقيمة 140 جنيها خالية من العظم ونسبة دهون لا تزيد عن 7%، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف ستقوم بسداد دفعة مقدمة 50% إلى وزارة التموين قبل موعد التوريد بأسبوعين و50% الباقية بعد الانتهاء من استيلام الكمية المطلوبة من اللحوم في كل مرحلة.

وأوضح المصيلحي أن البروتوكول الثاني يتضمن صك الأضحية والصدقات من اللحوم المستوردة حيث يتضمن توريد 500 طن من لحوم الأضاحي والصدقات المستوردة المشفاة والمغلفة والمجمدة بسعر 110 جنيهات خالية من العظم ونسبة الدهون لا تزيد عن 7%.

وأشار إلى أن البرتوكول الثالث يتضمن "صط الإطعام" والذي يتضمن 400 طن من اللحوم المتفق عليها كإطعام على أربع دفعات في شهور (فبراير -مارس-أبريل- مايو) بواقع 100 طن شهريا، ويمكن زيادة الكميات بكميات أخرى مماثلة في حالة طلب وزارة الأوقاف، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على التوريد بسعر 110 جنيهات خالية من العظم ونسبة الدهون لا تزيد عن 7%.