وأعلنت وزارة المالية عبر الموقع الرسمي الخاص بها عن موا"> بعد النظام الجديد.. المالية تعلن موعد صرف مرتبات شهر يناير | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
بعد النظام الجديد.. المالية تعلن موعد صرف مرتبات شهر يناير

تم النشر في 13 / 01 / 2022 20:16:54 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

وأعلنت وزارة المالية عبر الموقع الرسمي الخاص بها عن مواعيد صرف مرتبات شهر يناير 2022 للموظفين العاملين بالدولة، والتى سيتم صرفها على مدار 5 أيام.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال في ٦ يناير الماضي، إنه سيتم بنهاية شهر يناير ٢٠٢٢، الانتهاء من تحويل كل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة المعروفة إعلاميًا بـ «كروت ميزة» المؤمنة ذات الشرائح الذكية اللا تلامسية؛ التى تتيح لهم خدمات السحب النقدى والإيداع والتحويل من ماكينات «ATM»، والشراء الإلكترونى عبر الإنترنت، ونقاط البيع الإلكترونية «POS»، وسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى الحكومى.

وأوضح الوزير أن المرحلة التجريبية لتحويل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة، بدأت فى عام ٢٠٢٠، وتم تجاوز التحديات قبل الانطلاق الرسمى فى فبراير ٢٠٢١، وبنهاية شهر يناير عام ٢٠٢٢، يكون قد تم الانتهاء من تحويل نحو ٤,٣ مليون بطاقة حكومية إلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات «ميزة» بالتعاون مع بنوك: «مصر، والأهلى، والتعمير والإسكان، والعربى الإفريقى الدولى، والإمارات دبى الوطنى، والقاهرة، والمؤسسة العربية المصرفية، والمصرف المتحد، والتجارى الدولى»، والهيئة القومية للبريد، والوحدات الحسابية بالجهات الإدارية، لافتًا إلى أنه لن يتم وقف البطاقات الحالية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلا بعد تشغيل بطاقات الدفع الوطنية «ميزة».

وأشار الوزير، إلى أن بطاقات الدفع الوطنية المطورة «ميزة» تُعد أحدث بطاقة تكنولوجية عالميًا، وتقدم العديد من المزايا للعاملين بالدولة، بما فى ذلك إتاحة خدمة «الراتب المقدم» لبطاقات المرتبات الحكومية «ميزة» مجانًا لمدة ٦ أشهر اعتبارًا من بدء تشغيل هذه البطاقات، بما يُعادل ٣٠٪ من قيمة الراتب، بحيث يقتصر استخدامها على عمليات المشتريات فقط سواء من خلال نقاط البيع أو المواقع الإلكترونية، حيث إن هذه الخدمة لا تتيح السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلى أو فروع البنك، موضحًا أنه يتم خصم المبلغ المستخدم من خدمة «الراتب المقدم» فى علمية الشراء من راتب الشهر التالى مباشرة.

وتبدأ وزارة المالية صرف مرتبات شهر يناير 2022، يوم الإثنين 24 يناير الحالي.

موعد صرف مرتبات شهر يناير 2022

حددت وزير المالية موعد صرف مرتبات شهر يناير 2022، على النحو التالى:

1- صرف مرتبات شهر يناير 2022، للعاملين في 33 وزارة وهيئة، يوم الأحد 24 يناير.

2- يتم استكمال صرف مرتبات شهر يناير 2022، للموظفين العاملين بالجهاز الإداري في الدولة في يومي الثلاثاء والأربعاء 25 و26 يناير، ليتم صرف مرتبات شهر يناير 2022، للجهات التي لم يتم صرف مرتب شهر يناير 2022 الخاص بها، يوم الإثنين الموافق 24 يناير.

3- يتوقف صرف مرتبات شهر يناير 2022، الخاصة بالموظفين العاملين في الجهاز الإداري بالدولة في أيام الخميس والجمعة والسبت الموافق 27 و28 و29 يناير 2022، باعتبارها إجازة رسمية إضافة على الإجازة الأسبوعية.

4- يتم استكمال صرف مرتبات شهر يناير 2022، الموظفين العاملين في الدولة يومي الأحد الموافق 30 يناير، والإثنين الموافق 31 يناير.

وتحرص وزارة المالية على توزيع الموظفين على أكثر من يوم لمنع التزاحم والتكدس، أمام مصادر الصرف مثل مكاتب البريد أو من ماكينات الصرف الآلى، وتنفيذًا للإجراءات الاحترازية لـ مكافحة فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن الدولة قررت تنفيذ الحد الأدنى للأجور في مختلف المؤسسات بالقطاع الخاص، بألا يقل عن 2400 جنيه، وذلك عدا بعض الاستثناءات بشكل مؤقت للشركات التي تضررت من إغلاق جائحة كورونا وتقدمت بطلبات وعددها 2855 شركة في 22 قطاعا، بجانب 3090 شركة تقدمت بشكل فردي.

 

يُذكر أن قطاع الحسابات بوزارة المالية يقوم بالإعلان كل 3 شهور، في كتاب دوري المواعيد المخصصة لصرف رواتب الموظفين، التابعين للجهاز الإداري للدولة في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات، حيث يتم توزيعهم على عدد من الأيام لمنع التزاحم والتكدس أمام ماكينات الصرف الآلي، وفي مكاتب البريد المختلفة خاصة في ظل جهود الدولة، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.