واصلت أسعار النفط العالمية، ارتفاعها لتحافظ على أكبر ارتفاع يومي لها منذ بداية 2022، في الوقت الذي اتجه فيه المستثمر"> أسعار النفط تُحافظ على أكبر مكاسبها منذ بداية 2022 | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
أسعار النفط تُحافظ على أكبر مكاسبها منذ بداية 2022

تم النشر في 12 / 01 / 2022 13:08:58 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

 واصلت أسعار النفط العالمية، ارتفاعها لتحافظ على أكبر ارتفاع يومي لها منذ بداية 2022، في الوقت الذي اتجه فيه المستثمرون إلى الأصول عالية المخاطر والتقديرات الصناعية التي أشارت إلى سحب إضافي من مخزون النفط الأمريكي.

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، بأكثر من 81 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه أمس بنسبة 3.8%.
ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن مصادر مطلعة القول إن معهد البترول الأمريكي، الممثل لمصالح شركات النفط الأمريكية، قد رصد تراجعا في مخزون النفط الأمريكي بمقدار مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

وتشهد أسعار النفط العالمية ارتفاعا منذ بداية العام الحالي  في ظل تراجع المخاوف  بشأن تداعيات انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد، المعروف باسم “أوميكرون”.
 وفي الوقت نفسه، يتراجع المخزون الأمريكي، وهو ما يشير إلى نقص الإمدادات في الأسواق واضطراب الإمدادات من العديد من الدول الأعضاء في تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط  اليوم بنسبة 2ر0% إلى 81.41 دولار للبرميل تسليم فبراير المقبل. 

وارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 0.1 % إلى 83. 82 دولار للبرميل تسليم مارس المقبل.

وفي سياق متصل، قفزت أسعار النفط لتقترب من 84 دولارا للبرميل، أمس الثلاثاء، بدعم من شح في الإمدادات وتوقعات بأن تزايد الإصابات بفيروس كورونا والانتشار السريع للمتحور أوميكرون لن يقوضا تعافي الطلب العالمي.

ويشير نقص في الطاقة الإنتاجية في بعض الدول المنتجة إلى أن زيادات في الإمدادات من أعضاء منظمة أوبك تسير بأقل من الزيادة المسموح بها في ظل اتفاق مع حلفائها. 

وفي جانب الطلب، قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي اليوم إنه يتوقع أن الآثار الاقتصادية للمتحور أوميكرون ستكون قصيرة الأجل.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 2.85 دولار، أو 3.52 بالمئة، لتسجل عند التسوية 83.72 دولار للبرميل، وهو أعلى سعر لها منذ أوائل نوفمبر وبعد أن هبطت واحدا بالمئة في الجلسة السابقة.