يتبقى أربعة أيام فقط على موسم تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بوحداتهم العقارية.

4 أيام على نهاية موسم الإقرارات العقارية.. ماهي عقوبة التأخير والوحدات المعفاة؟ | اليسر جروب
رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
4 أيام على نهاية موسم الإقرارات العقارية.. ماهي عقوبة التأخير والوحدات المعفاة؟

تم النشر في 27 / 12 / 2021 18:38:12 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

يتبقى أربعة أيام فقط على موسم تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بوحداتهم العقارية.

وآخر موعد لسداد القسط الثاني من الضريبة العقارية يوم ٣١ ديسمبر الجاري، دون احتساب «غرامات تأخير».

وقرر المشرع استحقاق مقابل تأخير على ما لم يتم أداؤه من الضريبة في الميعاد المحدد لها على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي بالإضافة إلى ٢٪ من قيمة المبلغ المتأخر سداده.

الضريبة العقارية يتم دفعها على قسطين، الأول منذ مطلع يناير إلى ٣٠ يونيو، والثاني من مطلع يوليو حتى نهاية ديسمبر.

يُمكن سداد قيمة القسط الثاني من الضريبة العقارية من خلال منافذ التحصيل بالمأموريات المختصة التابع لها الوحدة العقارية أو بمنفذ مصلحة الضرائب العقارية بمبنى الخزانة العامة أو بمأمورية السادس من أكتوبر وذلك من خلال ماكينات التحصيل الإلكتروني.

السكن الخاص الذى تقل قيمته السوقية عن ٢ مليون جنيه، معفى من الضريبة العقارية، بحيث يتقدم صاحبه بطلب إعفاء على «نموذج ٦» مرفق به «بيان الثروة العقارية على نموذج ٦ مكرر» يتضمن بيانًا بكل الوحدات التى يمتلكها أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية.

وإذا بلغت القيمة السوقية للوحدة العقارية «المسكن الخاص» ٢ مليون جنيه، تكون الضريبة العقارية المستحقة عنها ١٢٠ جنيهًا فقط سنويًا، وإذا بلغت مليونى ونصف المليون جنيه تكون الضريبة ٧٥٠ جنيهًا، وإذا بلغت ٣ ملايين جنيه تكون الضريبة ١٣٨٠ جنيهًا.

كما يعفي السكن الخاص الذى يقل صافى قيمته الإيجارية السنوية عن ٢٤ ألف جنيه معفى من الضريبة العقارية أيضًا، بحيث يتقدم صاحبه بطلب إعفاء على «نموذج ٦» مرفق به «بيان الثروة العقارية على نموذج ٦مكرر» يتضمن بيانًا بكل الوحدات التى يمتلكها أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية.