كثّفت أجهزة الدولة في توفير سبل الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية والعمالة غير المنتظمة لاسيما مع استمرار جائح"> بقيمة 315 مليون جنيه.. 12 مليون مواطن استفادوا من مبادرات «تحيا مصر» في 2021 | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
بقيمة 315 مليون جنيه.. 12 مليون مواطن استفادوا من مبادرات «تحيا مصر» في 2021

تم النشر في 27 / 12 / 2021 18:23:55 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

كثّفت أجهزة الدولة في توفير سبل الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية والعمالة غير المنتظمة لاسيما مع استمرار جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على مختلف المجالات، ومن ثم حرص الصندوق على المشاركة الفعالة في هذا الشأن من خلال عدد من المبادرات والحملات التي نفذها لتوفير الغذاء، والكساء والأغطية للأسر الأولى بالرعاية في قرى ونجوع مصر، بالإضافة إلى عدد من المبادرات التي أدخلت البهجة والسعادة على قلوب الكثير من الفئات المستحقة خدمات الصندوق، بما يضمن تنوع أنشطة الحماية الاجتماعية لمحاربة الفقر والجوع.

ونفذ الصندوق خلال العام الجاري، أنشطة وفعاليات في هذا الشأن استفاد منها نحو 12 مليون مواطن بتكلفة بلغت نحو 315 مليون جنيه وجاءت هذه الأنشطة كالتالي:

مبادرة دكان الفرحة

أطلق الصندوق مبادرة دكان الفرحة في شهر إبريل عام 2019 بهدف تنفيذ أنشطة وبرامج الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية بكافة القرى والنجوع، من خلال الدعم غير النقدي لهذه الأسر بتقديم الملابس والأمتعة والأغطية والمفروشات ومستلزمات المدارس من خلال قوافل وفعاليات يتم تنظيمها طوال العام، لتخفيف أعباء المعيشة عن كاهلهم، فضلا عن المساهمة في تجهيز الفتيات الأولى بالرعاية بمستلزمات الزواج.

ووفّرت المبادرة خلال العام الجاري 250 ألف قطعة ملابس جديدة لنحو 45 ألف مواطن في 11 محافظة هي: القاهرة، الجيزة، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، شمال سيناء، جنوب سيناء، الشرقية، البحيرة.

كما ساهمت المبادرة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير مستلزمات العام الدراسي من الحقائب المدرسية والأطقم الرياضية لنحو 8540 مستفيدا من الطلاب في 8 محافظات هي القليوبية، الشرقية، قنا، الجيـزة، القاهرة، جنوب سيناء، المنيا، سوهاج.

قام الصندوق بتجهيز 586 فتاة أولى بالرعاية في 19 محافظة بمستلزمات الزواج، تتضمن مجموعة من الأجهزة الأساسية اللازمة لتأثيث المنزل وهي: ثلاجة وغسالة وبوتاجاز وخلاط ومكواة وسخان بالإضافة الي مروحة وأطقم طهي وكذلك أطقم كريستال وأواني.

توفير الدعم الغذائي

أطلق الصندوق مبادرة بالهنا والشفا عام2016 للمشاركة في توفير الدعم الغذائي للأسر الأولى بالرعاية عبر تنظيم قوافل ميدانية تجوب محافظات الجمهورية على مدار العام. 

استفاد من المبادرة خلال العام الجاري نحو 11.2 مليون مواطن (2.2 مليون أسرة) في 27 محافظة.

ووفّرت القوافل أكثر من 28 ألف طن من المواد الغذائية الجافة، و1554 طن دواجن، و23 طن لحوم، و900 طن خضروات متنوعة، و1400 طن فاكهة، 600 ألف عبوة مواد غذائية مجففة وألبان.

أطلق الصندوق حملة أبواب الخير خلال شهر رمضان المعظم وكان من بين أنشطتها توفير إفطار الصائم لنحو مليون مواطن من خلال توزيع نحو الوجبات الساخنة والدواجن والأسماك.

رعاية ذوي الهمم

شارك الصندوق في تأسيس أول صندوق استثماري خيري لرعاية ذوي القدرات الخاصة تحت اسم "عطاء" بمساهمة قدرها 80 مليون جنيه، وخلال العام الجاري، قام الصندوق بزيادة حجم مشاركته في صندوق عطاء بمبلغ 100 مليون جنيه.

تخصص عوائد صندوق عطاء بتوفير تمويل مستدام لرعاية ذوي القدرات الخاصة في مجالات التشخيص، العلاج، توفير الأجهزة التعويضية، التعليم، المهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل، الدمج المجتمعي، والبرامج المختلفة التي تدعمهم.

ونفّذ الصندوق 11 مشروعا بقيمة 10.5 مليون جنيه لخدمة ذوي الهمم، وتمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مراحل التعليم المختلفة (رياض الأطفال، المدارس والجامعات) وذلك بالتعاون مع 54 جمعية ومؤسسة أهلية.

استفاد نحو 6222 مواطن من أصحاب الإعاقات الحركية، والبصرية، والسمعية، والذهنية، والتوحد وصعوبات التعلم في 23 محافظة.

توفير التهيئة البيئية وتجهيز 40 مدرسة و15 جامعة بالأدوات المساعدة لخدمة ودمج ذوي الإعاقة البصرية والحركية.

إنشاء أول مكتبة إلكترونية في مصر لخدمة الطلاب ذوي الهمم من خلال تطبيق الهواتف الذكية وذلك في جامعة الزقازيق متخصصة.

دعم تشغيل المسنات الكفيفات بالقاهرة الكبرى توفر لهن الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية.

المشاركة وضع أول برنامج تأهيلي وتعليمي موحد ومعتمد للأطفال ضعاف السمع لتعليمهم اللغة والتحدث.