رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
«التموين»: احتياطي الزيت يتجاوز 5 أشهر.. والعمل على تحقيق 50% اكتفاء ذاتي

تم النشر في 26 / 12 / 2021 13:00:31 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تأمين مخزون استراتيجي من زيت الطعام التمويني يفوق الخمسة أشهر، حيث تعد هذه السلعة هي الأهم، والاكثر طلباً من قبل مستحقي الدعم السلعي، والبالغ عددهم 64 مليون مواطن، مسجلين على 23 مليون بطاقة تموينية.

وبحسب أحدث تقرير صادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن موقف توريدات وتعاقدات الزيت التمويني، بلغ حجم واردات زيوت الطعام خلال هذا العام 2021 840 ألف طن، نسبة مساهمة الزيت المحلي منها في مناقصات الهيئة العامة للسلع التموينية 35%، بينما بلغت نسبة الزيت المستورد 65%.

يذكر أن الدولة قامت بوضع خطة استراتيجية تهدف إلى تقليل إستيراد الزيت الخام ،وتحقيق الإكتفاء الذاتي من زيت الطعام، بالاعتماد على عدة محاور وفقا لتوجيهات القيادة السياسية

حيث تعتمد خطة تحقيق الاكتفاء الذتي من الزيت على التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، بالتعاون بين وزارات الزراعة والتموين والري لتنفيذ آليات وإجراءات الخطة الموضوعة في هذا الشأن.

وتطمح وزارة التموين إلى الوصول لتحقيق 50% اكتفاء ذاتي من بذور الزيت محليا، لإحكام السيطرة على أسعار الزيت المحلي، وعدم تأثره بارتفاع أسعاره عالميا.

وأكد مصدر مطلع على تشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والتموين لمتابعة بدء عمل زراعات تعاقدية للمحاصيل الزيتية، وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة لها، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، ومتابعة عملية زراعة 100 ألف فدان فول صويا، و100 ألف فدان عباد شمس كمرحلة أولي، لتزيد إلى 250 ألف فدان خلال المرحلة الثانية.

كما أنه من ضمن مهام هذه اللجنة متابعة استخلاص البذور الزيتية من البذور المزروعة محليا، لصالح القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين ،بعد دعوة شركات استخلاص الزيوت بالقطاعين العام و الخاص.

ومن الجدير بالذكر أن أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد خلال تصريحات سابقة أنه في ضوء الحلول المستدامة التي تتبناها الدولة لحل مشكلة تدنى إنتاج مصر من زيوت الطعام والتي تستورد مصر منها حوالى 97% من احتياجاتها من الخارج .

قامت وزارة التموين بمبادرة تشجيع مصانع عصر الزيوت المحلية ذات القدرات الإنتاجية الصغيرة في حدود 3000 طن شهرياً وذلك من خلال تشجيع مصانع الزيوت الخام المنتج محلياً بتقديم عروض من الزيت التمويني المحلي (صويا وعباد) في المناقصات التي تعقدها الوزارة ويتم السداد بالجنيه المصري.

وأوضح وزير التموين أن الفكرة قامت على استيراد البذور الزيتية الخام وعصرها داخل البلاد من خلال تشغيل مصانع العصر المحلية، مما أدى إلى زيادة قاعدة المنافسة بين الشركات المحلية والشركات الأجنبية، لافتا إلى وضع خطة استراتيجية لتطوير مصانع الزيت التابعة للدولة، وأنه جارى تطوير مصانع الزيوت بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، وذلك في نطاق 5 مصانع (برج العرب، سوهاج، كفر الزيات، طنطا)، بالإضافة إلى زيادة المساحة المنزرعة بالمحاصيل الزيتية ، على أن تقوم وزارته بشراء بذور عباد الشمس من المزارع بسعر 10500 جنيه للطن، وكذلك تشجيع زراعة فول الصويا وشراء الطن بسعر 8500 جنيها للطن.