رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
تحالف فرنسي صيني .. اتفاقية جديدة بين جيلي ورينو لغزو الأسواق الأمريكية

تم النشر في 23 / 12 / 2021 20:20:31 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

يحاول عدد كبير من شركات السيارات الصينية دخول سوق السيارات الجديدة في الولايات المتحدة بنموذج إنتاج في الأصل تم صنعه لسوقه المحلي، هي قصة تتكرر آلاف المرات، ورغم المحاولات المتكررة لم تنجح أي علامة تجارية صينية داخل سوق أمريكا الشمالية.

وفقا لموقع "موتور وان" المتخصص في السيارات، يبدو أن سوء الحظ الملازم للعلامات التجارية الصينية داخل الأراضي الأمريكية على وشك أن يتغير أخيرًا بعد انتشار شائعات تم تداولها على نطاق واسع وكانت رويترز أول من أبلغ عن أن جيلي الصينية تجري محادثات مع رينو لتشكيل شركة مشتركة جديدة ستنتج سيارات في كوريا الجنوبية.

حسبما أفادت المقالة فإن "ثلاثة أشخاص على دراية بالمفاوضات الجادة" ، تدعي أن المشروع الذي يحمل اسم JV الجديد قد يمنح شركة صناعة السيارات الصينية دخول من الباب الخلفي إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية.

ويظل السؤال معلق، كيف يمكن لجيلي أن تنج داخل أمريكا رغم تكرار فشل الشركات الصينية الأخرى؟ تنوي جيلي أن تدشن علامتها التجارية Lynk & Co داخل الولايات المتحدة، حيث يمكنها الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وتصدير المركبات المصنعة في الدولة الآسيوية.

أما بالنسبة لشركة رينو، الاتفاق المحتمل يعني عودة الشركة الفرنسية إلى الصين مرة أخرى، وهو السوق الذي تركته منذ حوالي عامين. ستعمل الشركة المشتركة المحتملة في الغالب على المركبات الهايبرد بناءً على الهندسة المعمارية المدمجة الحالية (CMA) من جيلي ، والتي تشاركها مع فولفو، كما يمكن لشركة رينو أن تستفيد أيضًا من سلاسل التوريد الحالية ومنشآت التصنيع الخاصة بشركة جيلي في الصين.