رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
أسهم أوروبا ترتفع بعد عمليات بيع مكثفة فى جلسة سابقة

تم النشر في 21 / 12 / 2021 12:46:34 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

ارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء، بعد عمليات بيع مكثفة في الجلسة السابقة مع قفزة في أسهم الشركات المرتبطة بالسلع عوضت أثر المخاوف المتعلقة بانتشار متحور أوميكرون من فيروس كورونا.
وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 بالمائة. وقادت أسهم قطاعات التعدين والنفط المكاسب على خلفية ارتفاع أسعار النحاس والنفط مع تحسن طفيف في الإقبال على المخاطر.

وارتفع سهم أديداس للملابس الرياضية 1.2 بالمائة وبوما للملابس الرياضية واحدا بالمائة.

وتراجع سهم سانوفي 0.1 بالمائة بعد إعلان اعتزامها شراء أميونيكس فرماسوتيكال مقابل نحو مليار دولار.

يذكر أنه أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة أمس الإثنين في أسوأ جلسة لها منذ ثلاثة أسابيع وسط عمليات بيع واسعة النطاق، تزامنا مع قلق المستثمرين من شبح تشديد القيود بسبب جائحة فيروس كورونا والذي يضر بالاقتصاد العالمي، بينما تزداد أعداد المصابين بمتحور أوميكرون.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.4 بالمائة إلى أدنى مستوياته في أسبوعين. وقادت الخسائر أسهم شركات النفط والمناجم والسيارات في حين أغلقت جميع المؤشرات الفرعية الرئيسية على انخفاض أيضًا.

كما هبطت أسهم شركات السفر واحدا بالمائة، لكنها كانت أعلى بكثير من أدنى مستوياتها خلال اليوم، والذي بلغته خلال الجلسة، مع اعتقاد بعض المتداولين بأن الأنباء الإيجابية المتعلقة باللقاحات ساعدت في الحد من وقوع المزيد من الخسائر.

وقالت شركة موديرنا اليوم إن الاختبارات المعملية أظهرت أن الحصول على جرعة تنشيطية من لقاحها المضاد لكوفيد-19 يحمي على ما يبدو من السلالة أوميكرون سريعة الانتشار.
وقال ديفيد مادن المحلل لدى إكويتي كابيتال "لا تقدم العناوين الرئيسية حول الجرعات التنشيطية التي تحمي من متحور أوميكرون سوى القليل من الدعم. لكن إذا كنا نتجه نحو المزيد من القيود على الحركة واستمرار الزيادة في أعداد الإصابات بالفيروس، فسوف نرى استمرار الضغوط على أسواق الأسهم لبعض الوقت".