شهدت  أسعار القمح نوعا من الثبات لدى تجار الجملة، خلال تعاملات اليوم الأحد 19 ديسمبر 2021، في السوق المحلي، لتواصل ال"> استقرار أسعار القمح «جملة» محليا وارتفاعها عالميا | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
استقرار أسعار القمح «جملة» محليا وارتفاعها عالميا

تم النشر في 19 / 12 / 2021 13:34:26 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

شهدت  أسعار القمح نوعا من الثبات لدى تجار الجملة، خلال تعاملات اليوم الأحد 19 ديسمبر 2021، في السوق المحلي، لتواصل الاستقرار على نفس قيمتها الشرائية اليوم دون تغيير.

لكن على صعيد السوق العالمي، صعدت أسعار العقود الآجلة للقمح في ختام جلسة آخر جلسات الأسبوع، ببورصة شيكاغو للتجارة.

 

أسعار القمح اليوم الأحد في مصر "للطن"

ثبت سعر القمح الروسي بروتين 12.5%، ليسجل سعر الطن 5,650 جنيهُا، واستقر سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5%، ليسجل 5,620 جنيهًا للطن في السوق المحلي.

 

أسعار العقود الآجلة للقمح فى بورصة شيكاغو

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح في الجلسة الختامية للأسبوع ببورصة شيكاغو للتجارة، إذ صعد عقد مارس 2022 بمقدار 4.50 سنتًا، ليصل إلى 775 سنتًا لكل بوشل.

كما صعدت أسعار عقود مايو 2022 الآجلة لتداول القمح، بمقدار 3.50 سنتًا، لتصل إلى 778.50 سنتًا لكل بوشل.

 كانت قد أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن تكلفة واردات مصر من القمح انخفضت نحو 7% إلى 2.08 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2021 بالمقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وكانت تكلفة استيراد القمح في الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الماضي قد بلغت 2.24 مليار دولار وفقا لبيانات الجهاز.

 

كان قد اعلن الدكتور علي المصيلحي ، إن مصر  بحثت مع روسيا تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب في مصر.

وأضاف المصيلحي خلال لقائه بسيرجي ليفين نائب وزير الزراعة الروسي، أن البلدين ناقشا أيضا إنشاء منطقة حرة لوجيستية لتخزين الأقماح في مصر بسعة أولية مليون طن في السنة.

 وأضاف المصيلحي أن روسيا شريك ‏تجاري كبير بالنسبة لمصر، وأشار إلى أنه ناقش مع الجانب الروسي ‏إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب في مصر لتكون نواة ‏لتحقيق الاستقرار في السلع الإستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي ‏لمصر وبعض الدول المجاورة عربياَ وإفريقيا.