رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
أميركا تبيع 18 مليون برميل من احتياطيات النفط.. واستقرار متوقع للأسواق

تم النشر في 12 / 12 / 2021 20:55:17 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

قالت وزارة الطاقة الأمريكية إنها ستبيع 18 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي الإستراتيجي في 17 ديسمبر في إطار خطة سابقة في محاولة لخفض أسعار البنزين.

واستبعد باحث في إستراتيجيات الطاقة، نايف الدندني، حدوث أي مفاجأة للأسواق النفطية حتى نهاية العام الحالي، موضحا في مقابلة مع "العربية" أن الأعين تتجه إلى الربع الأول من العام المقبل، مع توقعات استمرار الزيادات التدريجية للإنتاج من مجموعة أوبك+، وربما يكون الاستثناء الوحيد هو تطور في المفاوضات مع إيران بما يؤثر على زيادة الإنتاج.

أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن الشهر الماضي، أنها ستفرج عن نحو 50 مليون برميل من احتياطياتها بالتعاون مع دول مستهلكة أخرى من بينها الصين والهند وكوريا الجنوبية للتصدي لارتفاع تكلفة الوقود.

يحاول البيت الأبيض معالجة مخاوف الأميركيين من ارتفاع تكاليف الوقود والتضخم على الرغم من أنه لا توجد لدى الرئيس أدوات تذكر لمواجهة أسعار النفط الخام، وهي سوق عالمية تتأثر بالعديد من العوامل.

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات مسجلة أكثر من 86 دولارا للبرميل في أواخر أكتوبر بسبب ارتفاع الطلب على الوقود في جميع أنحاء العالم، لكنها تراجعت 13% تقريبا فيما بعد، وذلك إلى حد ما نتيجة الإعلان الأميركي وظهور سلالة أوميكرون الجديدة المتحورة من فيروس كورونا والتي أدت إلى تقويض السفر في جميع أنحاء العالم.

وأغلق مؤشر برنت القياسي على 75.15 دولار للبرميل يوم الجمعة.

تمتلك الولايات المتحدة ما يقرب من 600 مليون برميل من النفط الخام في كهوف عملاقة في تكساس ولويزيانا. ويبلغ مخزونها الحالي عند أدنى مستوياته منذ عام 2003.