قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، اليوم، إن وزارة النفط العراقية تجري حاليا مفاوضات مع شركة أمريكية ترغب في شر"> «النفط العراقية»: شركة أمريكية تتفاوض لشراء حصة موبيل في حقل غربى القرنة الأول | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
«النفط العراقية»: شركة أمريكية تتفاوض لشراء حصة موبيل في حقل غربى القرنة الأول

تم النشر في 09 / 12 / 2021 22:43:54 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، اليوم، إن وزارة النفط العراقية تجري حاليا مفاوضات مع شركة أمريكية ترغب في شراء حصة شركة إكسون موبيل الأمريكية في استثمار حقل غربي القرنة الأول في محافظة البصرة 550/كم جنوبي العراق.

وقال وزير النفط في محاضرة على هامش معرض العراق الدولي للكتاب، إن شركة إكسون موبيل الأمريكية قررت الانسحاب من العراق وحاولنا كثيرا ثنيها عن قرار الانسحاب لكن لم نفلح وعرضنا عليها حوافز إضافية لاستمرار العمل لكنها رفضت.

وأضاف أن وزارة النفط تجري حاليا مفاوضات مع شركة أمريكية لتحل محل شركة إكسون موبيل الأمريكية لاستثمار حقل غربي القرنة الأول، والشركة الجديدة راغبة بأن تحل محل إكسون موبيل كما لدينا إجراء آخر هو أن تتولى شركة نفط البصرة شراء حصة إكسون موبيل ونحن ننتظر قرار بذلك من الحكومة العراقية.

وأشار الوزير إلى أن الطاقة الإنتاجية للنفط الخام في العراق تبلغ حاليا 4 ملايين و800 ألف برميل يوميا يتم استغلال 70% منها حاليا من خلال استثمارات الشركات النفطية الأجنبية في البلاد.

وأوضح أن عمل الشركات النفطية الأجنبية حقق عوائد مالية للعراق تتراوح بين 800 مليار دولار وتريليون دولار منذ عام 2010 حتى الآن.