أكد رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بنديكت أوراما أن الطريق إلى أبيدجان، حيث تعقد الدورة المقبلة من معرض التجا"> «أفريكسم بنك»: التقدم بمنطقة التجارة القارية يعزز نجاح «IATF» | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
«أفريكسم بنك»: التقدم بمنطقة التجارة القارية يعزز نجاح «IATF»

تم النشر في 23 / 11 / 2021 21:33:18 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

أكد رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بنديكت أوراما أن الطريق إلى أبيدجان، حيث تعقد الدورة المقبلة من معرض التجارة البينية الإفريقية IATF 2023 سيبدأ على الفور، مشيرا إلى ضرورة التغلب على تحديات الدور الحالية والاستفادة من التقدم المحرز في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية على مدار العامين المقبلين لتحقق نجاحًا مدويًا أكثر.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الختامي لمعرض ومؤتمر التجارة البينية الإفريقية الذي استضافته مدينة ديربان بإقليم كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا، حيث اختتم المعرض التجاري الإفريقي الثاني (IATF 2021) في ديربان بالتزام جماعي لضمان ترجمة التحفيز الاقتصادي إلى التعزيز المستمر لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA).
من جانبه، قال مفوض الاتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين السفير ألبرت موشانجا إن عمل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية سيتعزز بشكل أكبر بالتصديق على اتفاقية التجارة الحرة.
وأضاف أن بروتوكول الاتحاد الإفريقي بشأن حرية تنقل الأشخاص في إفريقيا ما زال بحاجة إلى توقيع 11 دولة حتى يتم تمريره، موضحا أنه بمجرد التصديق على البروتوكول، ستكون هناك حركة بدون تأشيرة للأشخاص، ومن ثم تحقيق فكرة جواز السفر الإفريقي.
بدوره، أكد اوليجسون أوباسانجو رئيس المجلس الاستشاري لمعرض التجارة البينية الإفريقية IATF 2021 والرئيس الأسبق لجمهورية نيجيريا الفيدرالية امتنانه لمقاطعة كوازولو ناتال لاستضافتها الناجحة لـIATF 2021، وإحياء رؤية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بالكامل بطريقة ملموسة وقابلة للقياس.
وفي كلمته، أشاد وامكيلي مين الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بجهود البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "افريكسم بنك" لتمكين ودعم التجارة الحرة في القارة، قائلاً إن البنك ضخ في العامين الماضيين ما يقرب من 25 مليار دولار لتمويل عمليات التجارة داخل القارة.
وقال مين: "لن تتمكن أي دولة في إفريقيا من المنافسة عالميًا بمفردها، وبالتالي يجب على الدول الإفريقية فقط دمج السوق، وهو الأمر الذي تم تأجيله في إفريقيا منذ عام 1963 عندما أنشأ أجدادنا منظمة الوحدة الإفريقية".
من جهته، أشار رافي بيلاي وزير الاقتصاد والتنمية الاقتصادية والسياحة والشؤون البيئية لحكومة اقليم كوازولو ناتال بجنوب إفريقيا إلى ضرورة إعطاء الأولوية لعملية التصنيع في إفريقيا، قائلا "من المهم أن نتاجر في المنتجات التي صنعناها، كيف يمكننا أن نفخر بالتجارة في السلع التي تم تصنيعها في مكان آخر؟".
وفيما يتعلق باستعداد إفريقيا للتكيف، قال بيلاي إن IATF 2021 كان دليلًا رائعًا على الإرادة السياسية المشتركة نحو دعم منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية. معبرا عن امتنان الإقليم لشرف استضافة IATF 2021.