سمحت السلطات الصينية بدخول شحنات فحم أسترالي لأول مرة منذ العام الماضي، في ظل تزايد الحاجة إلى الفحم لمواجهة أزمة نقص"> لأول مرة منذ عام.. الصين تسمح بدخول شحنات فحم أسترالي | اليسر جروب

رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
لأول مرة منذ عام.. الصين تسمح بدخول شحنات فحم أسترالي

تم النشر في 23 / 11 / 2021 10:32:21 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

سمحت السلطات الصينية بدخول شحنات فحم أسترالي لأول مرة منذ العام الماضي، في ظل تزايد الحاجة إلى الفحم لمواجهة أزمة نقص الوقود في الصين.

وبحسب بيانات الجمارك الصينية، استوردت الصين خلال الشهر الماضي 79ر2 مليون طن فحم أسترالي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنه من المحتمل أن تكون الشحنات التي تم السماح بدخولها هي الشحنات التي كانت موجودة في الموانئ الصينية ولم يتم السماح بدخولها بعد تطبيق الحظر على دخول الفحم الأسترالي إلى البلاد في نهاية العام الماضي مع توتر العلاقات السياسية بين البلدين.

ويمثل الفحم الحراري المستخدم في التدفئة  الجزء الأكبر من كميات الفحم الأسترالي التي تم السماح بدخولها الصين، إلى جانب 778 ألف طن من فحم الكوك المستخدم في مصانع الصلب.

 كانت سلطات الجمارك الصينية قد أوقفت في نوفمبر من العام الماضي دخول كميات من واردات الفحم القادمة من أستراليا في ظل تصاعد النزاع الدبلوماسي بين بكين وكانبرا.

يذكر أن العلاقات بين الصين وأستراليا شهدت توترا متزايدة خلال العام الحالي بعد أن أيدت كانبرا الدعوة الأمريكية لإجراء تحقيق دولي بشأن أصل فيروس كورونا.
 يذكر أن الصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا على مستوى العالم، وشكلت صادرات أستراليا إلى الصين خلال العام المالي 2019/2018 حوالي 26% من إجمالي الصادرات الأسترالية بقيمة بلغت 235 مليار دولار أسترالي. 

وقال الجهاز المعني بالتخطيط الاقتصادي في الصين إن البلاد رفعت إنتاجها اليومي من الفحم إلى مستوى مرتفع جديد على أساس سنوي عند 11.88 مليون طن بعد جهود منسقة لتخفيف حدة النقص في الإمدادات مع اقتراب فصل الشتاء، وإن الإنتاج قد يشهد المزيد من الارتفاع.
 وحسبما أفادت وكالة أنباء "فرانس برس" الفرنسية، كان استهلاك العملاق الآسيوي للفحم، وهو من أكبر ملوثات البيئة، محط تدقيق خلال الأيام الماضية مع اجتماع دول في جلاسجو لمناقشة المزيد من الإجراءات اللازمة للحد من الاحتباس الحراري.