رئيس مجلس الإدارة المهندس / تيسير مطر
ارتفاع أسعار السكر والزيوت في الأقاليم

تم النشر في 09 / 11 / 2021 11:56:16 | تمت الكتابة بواسطة : ميدانى

ستجابت الأسواق المصرية للجهود المشتركة التي بذلتها الغرف التجارية على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع الحكومة، وذلك لضبط أسعار السلع الغذائية في السوق المحلية.

وشهدت الأسواق إنخفاض أسعار الدواجن البيضاء و بيض المائدة بشكل مستمر منذ الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الماضي وفي طريقها للعودة لمعدلات الأسعار الطبيعية خلال أيام قليلة، بعد أن كانت قد ارتفعت بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين .

ارتفاع جماعي لأسعار الخضراوات والفاكهة :
عملت الوزارات المعنية على ضبط حركة البيع والشراء والأسعار بالأسواق، وبالفعل بعد العديد من الجهود الحكومية، تم السيطرة بشكل ملحوظ على الارتفاع المفاجئ لأسعار بعض السلع الغذائية، و كان على رأسها الدواجن و البيض و الخضروات و الفاكهة.


وتعاونت وزارة التموين مع القطاع الخاص لطرح بيض المائدة والذي يشكل أهمية كبيرة للأسرة المصرية خاصة مع التزامن بالعام الدراسي وموسم المدارس، فضلاً عن الدواجن ومنتجاتها بمنافذ بيع السلع التموينية، ومنافذ جمعيتي لتوفير اتاحة لتلك السلع.


كما عملت الشركات الوطنية على زيادة حجم إنتاجها لتوفير حجم عرض مناسب من تلك السلع يتناسب مع حجم الطلب عليها للسيطرة على ارتفاع الأسعار والذي كان نتيجة مجموعة من المتغيرات غير الاعتيادية التي طرأت على الأسواق .

من جانبه، تابع الاتحاد العام للغرف التجارية بالتعاون مع الغرف التجارية بالمحافظات، حركة الأسواق على مدار الساعة، للتأكد من استجابة الأسواق لجهود تنظيم انسيابية السلع وأسعارها من خلال مجموعة من لجان متابعة الأسواق بالغرف التجارية علي مستوي كافة المحافظات .

إنخفاض أسعار الدواجن الحية والبيض بنسبة 5% و 8% :
كشفت تقارير متابعة الأسواق – التي أعدتها الغرف التجارية بالمحافظات – عن انخفاض أسعار كل من الدواجن الحية البيضاء والبلدية بنسب تتراوح بين 5 % إلي 15 % علي مستوي كافة المحافظات ليصل سعرها الحالي إلى حوالي 29 جنيها للكيلو وفي طريقها للعودة للمعدلات السعرية الطبيعية.

كما انخفض سعرالبٌيض البلدي الأبيض بحدود 8 % ويتراوح سعر الكرتونة بين 47 و55 جنيها مقارنة بـ 60 جنيها خلال الشهر الماضي بينما ارتفع سعر بٌيض المائدة الأحمر بحدود 7 % بعد انخفاض مستمر دام على مدار الثلاثة أشهر السابقة.

استقرار اللحوم والأسماك وارتفاع الزيوت :
استقرت أسعار اللحوم و الأسماك خلال شهر أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، بينما شهدت أسعار معظم السلع الغذائية ثباتا على مستوى شهري، بينما ارتفعت أسعار الزيوت نتيجة ارتفاع أسعارها بالأسواق العالمية، وذلك بنسبة تراوحت بين 5 و 10 % .

ارتفاع السكر والزيوت في الأقاليم بنسبة 26% و 11% :
وحول أهم المتغيرات التي شهدتها الأسواق بنهاية أكتوبر وحتى الأسبوع الأول من نوفمبر، فقد شهدت معظم المحافظات استقرارا في أسعار كافة السلع الغذائية ومنتجات الألبان واسعار البقوليات و الأرز و المكرونة والمسلي والسكر.
في المقابل، شهدت بعض الأقاليم ارتفاعا محدودا في سعر السكر وصل إلى حوالي 26 % في بعض المحافظات , وارتفاع في أسعار الزيوت بحدود 11%.
كما شهدت أسعار المخبوزات والبقوليات ثباتا سعريا في اغلب المحافظات، كما انخفضت في بعضها بحوالي 5% على أساس شهري.

الخضر الطازجة والعروات الزراعية :
وحول الخضر الطازجة، كانت حركة الأسواق في الحدود الطبيعية طبقا لآليات العرض والطلب والعروات الزراعية التي تحدد حجم الإنتاج، حيث تم ملاحظة انخفاض في أسعار كل من الطماطم والفاصوليا والكرنب والخيار والبطاطس، بينما شهدت بعض الأنواع ارتفاعات طفيفة مثل البامية و الفلفل و الثوم.
وفي الفاكهة شهدت الأسواق تراجعا جماعيا للعديد من الأصناف خاصة أسعار العنب والبرتقال والبطيخ والموز وفي تباين لظروف العرض و الطلب ودخول موسم جديد ارتفعت بعض أنواع الفاكهة الموسمية والمستوردة .

مفاجأة بشأن أسعار الأجهزة الكهربائية والملابس والجلود :
شهدت الأسواق المحلية استقرارا في أسعار الأجهزة الكهربائية، والملابس الجاهزة، والأحذية والمنتجات الجلدية، والأدوات المنزلية.
ومن المتوقع أن يشهد شهر نوفمبر انخفاضا في أسعار تلك المنتجات نتيجة العروض المستمرة للتخفيضات والتي ستستمر حتى بداية شهر ديسمبر المقبل.
كما ساد الاستقرار أسعار منتجات الحدايد و البويات و الأخشاب و الأثاث المنزلي و المكتبي المنظفات و الكيماويات والادوات الصحية و الأدوية .